بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الاربعاء, 03 نوفمبر 2021 00:54 صباحًا 0 465 0
أقسام المستشفى
أقسام المستشفى

أقسام المستشفى 


كتبته / نعيمة تركستاني


افاق جديدة فتحت لي من خلال اشتراكي في دبلوم العلاقات العامة الصحية حيث كانت الأمسية الأولى حافلة بالمعلومات الموثقة والمتميزة من قبل الدكتور جمعه خياط حيث بدأ بداية حماسية عندما سألنا عن من هم العاملون في المستشفى وماهي المهن المتوفرة فيها وهل المهن تقتصر على الطبيب والممرض والصيدلي فقط أم أن هناك جنود مجهولون وظيفتهم في المستشفى تكاد تكون مهمة كأهمية وظيفة الطبيب وبين أن في المستشفى نموذج مميز من البشر يقدم خدماته للمرضى ويساعد جميع الشرائح في المجتمع ، حيث أنها منظومة متكاملة لو توقف فيها فرد عن العمل لحصل خلل قد يؤدي إلى مالا تحمد عقباه فالسباك والكهربائي والطباخ وعمال النظافة كل هؤلاء يساهمون بعملهم في علاج المريض وكلهم يخدمون المريض وهو لا يعلم .
ثم تتالت محاور المحاضرة الأولى تباعا حيث اسهب الدكتور في الحديث عن اقسام المستشفى وفروعها مبينا أهمية كل قسم على حِدا مما اعطى الحضور النظرة الشمولية لأهمية اقسام المستشفى وضرورة وجودها فيه وما تشغله تلك الأقسام بفروعها الحيوية والتي يكاد العامة يجهلون وجودها ودورها واهميتها كركن أساسي من اركان المستشفى وتعتبر الإدارة المالية من ضمنها فهي عصب المستشفى ومحركها الأساسي الذي يبني عليه أي مستثمر مالي مدى نجاح المشروع وتكمن أهميته إلى أن الهدف بالدرجة الأولى خدمي اقتصادي وانساني يتطلب أعلى مستوى من الكفاءة والجودة المطلوبة ولذلك أُنشئت الرعاية الصحية الأولية التي تهتم بإسناد مسؤولية الصحة على الفرد والمجتمع كعنصر أساسي مكمل للنظام الصحي حتى تمكن الأفراد والمجتمعات من العيش في سعادة وتساعدهم على الإنتاج والتطور الاجتماعي والاقتصادي .
ثم انتقل بنا الدكتور إلى الإدارة الطبية وأقسامها وما تحتويه سواء كانت اقسام رئيسية او أقسام مساعدة حيث بين أن الأقسام الرئيسية تشمل قسم الجراحة العامة والمناظير والنساء والتوليد وقسم الأطفال والأمراض الباطنية وقسم الأسنان ثم تلي ذلك بالأقسام المساعدة وهيا قسم الأشعة والمختبر والطوارئ والصيدلية والتمريض وتشملها ثلاجة الموتى.
واستفاض الدكتور في ذكر نبذة مبسطة عن بعض الأقسام واسهب في ذكر ما تشتمل عليه من تخصصات فعلى سبيل الذكر اقسام الجراحة  تشمل الجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة القلب والقلب المفتوح والأوعية الدموية وجراحة العظام والمسالك البولية وجراحة العيون والأسنان وجراحة النساء والولادة وجراحة الأطفال ‘ 
وعندما تحدث عن اقسام الباطنية العامة المتوفرة في المستشفى أوضح إن كل قسم من الأقسام سواء الباطنية العامة او قسم القلب أو قسم امراض الصدر أو قسم الكلى وضغط الدم  جميعها تحتوي على وحدة المناظير التشخيصية ومجهز بأحدث الأجهزة التي تساعد الطبيب في علاج مريضه على اكمل وجه .
وعندما تحدث الدكتور المحاضر عن إدارة الخدمات المساندة وأقسامها الفنية مثل المختبر والصيدلية والأشعة ووضح أن هناك صيدلية داخل مبنى المستشفى تخدم المريض الموجود في المستشفى كما توجد صيدلية خارج المستشفى تخدم المراجعين والمرضى بعد خروجهم منها .
وقد وضح المحاضر أهمية المختبر ودوره في سرعة تشخيص المرض حيث أن المختبر يكون مجهز بأحدث الأجهزة العلمية التي تقوم بجميع أنواع تحاليل الدم والهرمونات والخلايا مما يجعل منه افضل وأدق وأسرع في التشخيص والذي يعمل بإشراف استشاريين ومختصين في هذا المجال.
وكان من ضمن ما تحدث عنه عدد من الأقسام في إدارة الخدمات المساندة مثل قسم التغذية والمطبخ وقسم المغسلة وقسم التعقيم ومستودع المستلزمات المكتبية ومستودع المستلزمات الطبية والسنترال .
ولعلي اذكر القارئ ببقية الجنود المجهولين الذين يعملون في هذه المنشأة وفي الأقسام التالية تحديدا
فالصيانة الطبية وغير الطبية لها قسم خاص في المستشفى ويشرف عليه مهندسين وفنيين اكفاء وذوي خبرة عالية في الهندسة الإلكترونية والصيانة الطبية حيث هناك ورش خاصة في المستشفى توفر دورية وقائية على مدار الساعة لكافة المرافق في المستشفى كمولدات الطاقة الاحتياطية ومحطات تحلية المياه واغراض التعقيم والتقطير وأجهزة السنترال والهاتف والتأكد من أن جميعها في حالة ممتازة لتقديم الخدمات المطلوبة منها على أكمل وجه. 
ولأن الصلاة فرضا على المسلمين في حلهم وترحالهم ولا يستثنى من ذلك المريض والصحيح فقد وفرت الدولة حفظها الله وجود مسجد في كل مستشفى لأداء الصلاة وكان هذا ادعى لكل مسلم يعمل في هذا المجال الإنساني أن يبذل كل طاقاته ومجهوداته في سبيل الحفاظ على صحة الإنسان وحياته.
وكما أن للدين مكان فاللترفيه أيضا مكان حيث يوجد في المستشفى كافتيريا تقدم الوجبات الخفيفة كالعصيرات والشاهي والقهوة يخدم الجميع .
ومع تطور العلم والتكنولوجيا فقد اصبح لزاما على كل مستشفى أن تحتوي على وحدة حديثة ومتطورة للحاسب الآلي ونظم المعلومات وغرف العمليات مستعينة بأمهر الشركات في مجال البرامج والنظم للتأكد من فعالية ودقة التشغيل .
ثم انتقل المحاضر إلى آخر محور من محاور المحاضرة في اليوم الأول من الأقسام المساندة إلى قسم التمريض المرتبط ارتباطا مباشرا في الهيكل التنظيمي بالمدير الطبي حيث يشتمل نشاطهم في العناية بالمرضى كل حسب مواقعهن ونشاطاتهن المتنوعة بدءً من عملية ادخال المريض إلى العيادة مرورا بتنفيذ تعليمات الطبيب من تحضير والأشعة والمواعيد بالإضافة إلى الإجراءات الروتينية  قبل ادخال المريض للطبيب مما يساعده في تشخيص المرض وعلاجه .
وقد اختتم الدكتور المحاضرة بالشكر والثناء على المجهودات التي تبذلها الأستاذة غاليه والمسؤولين في ايجانما في سبيل وصول المعلومات الدقيقة والصحيحة والمفيدة للمتدربين وشكر المتدربين على حسن التفاعل في المحاضرة وأنا بدوري اشكر الدكتور جمعه خياط  والأستاذة غالية الحربي على جميع الجهود الذي بذلوها في سبيل تقديم المعلومة من بوسترات ووسائل شرح سمعية ومرئية فجزاهم الله عنا خير الجزاء.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
المدير العام
عضو مجلس الادارة ، أديبة وكاتبة

شارك وارسل تعليق