بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الاربعاء, 08 يوليو 2020 04:56 صباحًا 0 865 0
الشاعر خالد النفيعي ضيفاً على صحيفة صدى الحجاز
الشاعر خالد النفيعي ضيفاً على صحيفة صدى الحجاز

حوار -بندر الثبيتي

[ لقاء صحفي ] مع الشاعر خالد بن شرف بن ساعد النفيعي من شعراء المملكة العربية السعودية مواليد ١٤٠٥ هـ بالسحن بنى سعد  
وهو موظف اخصائي ادارة مستشفيات 
  من أبرز قصائده 
 بارق الافكار / ياقبلة الاسلام 
س1/ أخبرنا أكثر عن نفسك ؟ 
ج١/شاب سعودي من مواليد الثمانينات اكتسبت من التنقل والدراسة وعمل والدي بين الرياض وجدة والطائف التعرف على التنوع فاللهجات والاهتمام فالثقافة والموروث وهذا تجده وفير ومتنوع في كافة مناطق وطننا الغالي وتعلمت الكثير من والدي ومجالسة كبار السن وحرصي على الاطلاع على الكتب والمجلات الصادرة في ذلك الوقت حيث كانت تستهوينى قراءة رباعيات الشعر وقصائد شعراء النبط فالخليج ومتابعه جديدهم 
س2/ كيف ألتقيت بكراسة الشعر، وما السبب الذي لفت انتباهك وتركيزك للشعر ؟ 
ج٢/الشعر كان حاضراً في بيئتي فجدى والدي شاعر رحمه الله وايضا خاله شاعر قبيلتنا إبن بهلول رحمه الله 
وكان الشعر متسيد المجالس فالمناسبات وكذلك حفلات زواج فكنت اشارك صفوفها واستمتع واحاول ترديد وحفظ ما استمعت له من ابداع الشعراء حتى قررت المشاركة في المناسبات الخاصة والعامة وكذلك شاركت فالمحاورة على لون الزير والقصيد ومشاركة غنيت بفن الشيلات ووجدت الاشادة والتشجيع من الجميع
ولا أنسى توجيه الشكر لوالدي 
وشيخ القبيلة الشيخ عواض بن حسين النفيعي والشاعر عبدالله بن حريبيش 
والشاعر عواض الربيعي
والاعلامي على النفيعي
 فهم اول من دعمنى في مسيرتي 
س3/  يقال ان بعض الشعراء يكتبون قصائدهم وأن البعض الأخر تكتبه القصيدة ومن إي الشعراء انت وكيف تولد القصيدة لديك ؟
ج٣/انا تجدني بين ما ذكرت قصيدة المناسبة عادتن تكتبنى اما اغراض الشعر الاخرى اكتبها واحاول ان  انتقى مايرضينى ويرضى المتذوق لشعر واحرص على ان اضع بصمة تقدمنى للمتابع مستقبلاً ومتى ما تولدت الفكرة تجد معها ميلاد القصيدة  
س4/  القصيدة لديك تحمل بعدا ذاتياً وبعدا وطنياً وبعدا أنساني حدثنا عن أبعاد قصائدك ؟
ج٤/ بحكم اني في بداية المسيرة طرقت جميع الابعاد التى ذكرت وكلها قريبه منى ولا تجدني مبتعد عن هذه الابعاد ولاسيما البعد الوطني فالوطن يستحق منا كشعراء الكثير ولا يمل حباً وشعراً وعشقاً
س5/ نرى فالآونة الأخيرة عزوف الشباب عن كتابة الشعر الفصيح واتجاههم لكتابة الرواية والشعر العامي ..
ما تفسيركم لهذه الظاهرة التي تفاقمت بين الاوساط الشبابية  ؟ ومن المسؤول في نظرك عن هذا العزوف ؟
ج٥/الشاعر ابن بيئته واتمنى ان تستغل الانشطة المدرسية وكذلك اقامه مهرجانات 
الصيف في الطائف والجنوب
وتواجد الفرق مثل صفوف بنى سعد وغيرها 
 فهي مصائفنا ومهد الشعر والفنون الشعبية للتعريف واكتشاف مواهب الشعراء الشباب
 وكذلك تقديم الشرح التعليمي الوافي وتبيان جمال اللغة العربية وكذلك التعريف بجيل الرواد وطرح شعرهم وماحظوا به من دعم وتقدير من 
ولاة الامر حفظهم الله فالمملكة منارة للعلوم والادب 
س6/ ( شعراً منثور أو نثراً مشعور ).. لكن فحواه وموضوعه يخدم الأخلاق والفضيلة ويدعو للمكرمات و المعالي ..
فما هو موقف شاعرنا من هذا اللون الأدبي؟ وهل سبق لك الكتابه فيه ؟ 
ج٦/انا شاعر مبتدى ولكني افضل الشعر بقالبه الموزون المقفى واميل للمدرسة التقليدية مع تحديث  المفردة فقط ومحاكاة الواقع واستدراك الماضي القريب والبعد عن التكرار  
س7/ في حال وجود زحاف في وزن بيتك الشعري ..هل تلجى الي وزن التفعيله ام الى الهيجنه ؟ وماهو تعليقك على كلاً منهما ؟
ج٧/كلها محل اعتبار واستخدم مايتلائم اما التعمق فالعروض فلازال محل اهتمامي 
س8/ الاسم المستعار .. هو تقليد شعري معروف منذ العصر الجاهلي مرورا بالعصر الاسلامي الى وقتنا الحديث .هل تذكر لنا ماهي اهم الاسباب لاختيار هذا التخفي لدى بعض الشعراء ؟ وهل سبق لك كتابة قصيده تحت إسم مستعار ؟
ج٨/ لا واعتبر انه حرمان لشخص من معايشت نجاحه وقد يستعان به للمبتدى لفترة وجيزة حتى اذا وجد اهتمام المتلقى واشادته يعلن اسمه وارتباطه بإسمه المستعار 
اما كتابه البعض لذلك فالاغلب عدم رغبته فالظهور والاكتفاء بممارسة الشعر كهواية دون قيود 
س9/ من عيوب القافيه ( الإكفاء والإقواء )،،، نريد ان تحدثنا بإيجاز عن هذه العيوب ؟ وما هو الفرق بينهما؟
ج٩/الاقواء اختلاف حركة بين ضم وكسر 
والاكفاء اختلاف القافيه لكل بيت وهذا لا يكون قريب من اصل الشعر 
وهناك اختلاف بين علماء الادب ولكني ارى ان حسن اختيار القافية وحسن الجرس لها اقرب لنفسي
س10/ ( تلبس الماضي) ادرجه كثيراً من النقاد تحت لواء عيوب القصائد النبطيه،، واتهموا شاعره باالأنفكاك التام عن العصر المعاش '' هل تؤيد هذا الانتقاد؟ وهل ترا هذا التلبس مطلب هام في عصرنا الحديث  ؟ ام تعتبره نزوع للاتكاليه والتقاليد؟ 
ج١٠/نعم اؤيد وبشدة وفعلا لم يعد هناك متسع لتكرار محاكاة المطالع الماضية وكما ذكرت سابقا انا حريص على تحديث المفردة وذكر ما يتناسب مع تجربتي وعمرى كشاب ومثلما حققت قصائد الماضي شهرتها سابقاً 
الان الجديد والموثر يصل اسرع وينال الانتشار والاشادة بسبب التقدم في وسائل التواصل وارتفاع الذائقة من كثرة المعروض للمتلقى 
س 11/ هل للحس الموسيقي اثراً في التلازم بين الناعشه والقارعه؟ وهل ترى انه من الضروري ان يتميز كل شطر بقافيته من حيث الجرس الصوتي عن الشطر الآخر؟
ج١١/نعم ولكن مع الحفاظ على وحدة قافية العجز 
س 12/ نرى بعض الشعراء وخصوصاً الشعراء المبتدئين يستخدم بعض العباراة الهابطه التي يسميها البعض ( المفرده السوقيه) هل ترى انها ذكاء من الشاعر لكسب الجماهير من خلال الحديث بلغتهم وادواتهم القريبه منهم ؟ 
ج١٢/الشاعر خطئه ومسئوليته امام نفسه والناس كبير و مؤثر وقد ينهى مسيرته بموقف واحد فقط وانا مع تهذيب الشعر والابتعاد عن الاسقاط والاسفاف والاستهلاك 
س 13/  الشعر النبطي عُرف بطبيعته العفويه التي لا تحتمل التعقيد.. 
سؤالي هنا،، 
هل شاعرنا عندما يريد كتابة القصيده يبداء بأختيار  البحر المناسب لها ؟؟ ام القصيده هي التي تقيده في البحر؟
ج١٣/انا لازلت في بداية  الطريق وكلها استخدمها لأني اعيش دور الشاعر والناقد والقاري قبل الافصاح
س14 / ماهو المقياس الحقيقي في التفريق بين الشعر والنظم؟ ومن الذين يعد كلامهم نظماً.. والذين يعد كلامهم شعراً؟؟
ج١٤/الوزن والقافية 
س15 / احياناً يُجبر بعض الشعراء على ان يبني البيت على كلام يكون معناه في بيت يتلوه من بعده.. وهذا ما يسمى بالتضمين ... هل ترا انها قد تفسد القالب الحواري ؟؟ ام تراها من محسنات الشعر؟ 
ج١٥/يعتمد ذلك على موضوع القصيدة وتعدد الابيات فيها وارى انه من المحسنات لوحدة القصيدة واكتمال تفاصيلها
س16 / اختلف الكثير في اشتراط وجود (الملكه الشعريه) عند الناقد... علماً ان هناك نقاد ليس بشعراء... هل ترا اشتراط القدره الشعريه في الناقد امر لازم؟ وهل ترى ان الناقد الغير شاعر يستطيع الخوض في المسائل المتعلقه بالوزن العروضي؟
ج١٦/ارى ان الناقد المتذوق ذو الخبرة الطويلة 
في ساحة الشعر يستطيع التقييم واذا كان ذو اطلاع بعلم العروض بامكانه ايضا التوجيه والتقييم
ودليل على ذلك حينما تطرح نص شعري تابع الردود وقد تلاحظ حضوره وملاحظته
س17 / هل ترى ان القدره على التنظير شرط اساسي في النقد الشعري؟
وماهي رسالتك لبعض النقاد الذين لا يراعون مبداء الحياديه عند اطلاق الاحكام النقديه على بعض الاعمال الادبيه ؟
ج١٧/علماء النقد الادبي هم الخصم والقاضي حيال النص الشعري ونتمنى ان يكون الحكم على النص
والهدف من الملاحظات هو توجيه الشاعر للأفضل 
س 18/ هناك البعض من الشعراء يأتي بالقافية المجردة في احد بيوته الشعرية،، مثلاً ان يقول،، 
بديت في مبداء القصيده علئ إيد ،، او على إيح.. الخ .. وهو يقصد بها القافيه التي بنى عليها القصيده.. هل ترى هذا الأتيان خداع للقارئ؟ ام هي فقط للإكثار من بيوت القصيده؟ وما الذي ستضيفه للمتلقي في نظرك ؟ 
ج١٨/غير محببه لدى بالرغم من تطرقى لصعب من القوافي في بعض النصوص للتميز والمتلقى من المطلع اذا لم تجذبه فلن تستطيع جذبه وتاكيد الشاعر باستخدامه لذلك ملىء للفراغ 

س19/ رسالة او قصيدة شعرية تحب أن تقولها للقارئ ؟
من الجديد 
يالليل سامرتك علي جال وهاج 
سمرن حطبها ندفيبه عن البرد 
اكتم همومى مابدت عند هراج
واشكى ظروفن تجتمعلي وانا فرد
ويارب انا عبدك ومخلص ومحتاج
للعون منك ورزقى اطارده طرد 
الحظ بابه مقفل وحط مزلاج
واذا تبسم بسمته كنها النرد 
الناس تحسبنى على بير هداج 
وانا ابرد ضلوعى لاجل عزتى برد
#خالد بن شرف 
س20/ في نهاية الحوار هل سجلت لمتابعين صحيفة صدى الحجاز بعضا من قصائدك ؟
ج٢٠/ يشرفنى و بيتين اهداء لصحيفة صدى الحجاز الالكترونية
واشكركم على اتاحة الفرصة ودعمكم لي ولغيري واهتمامك بالثقافة واسال الله لي ولكم التوفيق 
يقول 
صدى الحجاز اتميزت فالفضائات 
صحيفتن فيها الخبر والثقافه 
يسرف متابعها عليها الاشادات 
ويخصها الشاعر بنظمه و قافه 
#خالد بن شرف

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

عامر ابراهيم
عضو مسجل
مدير عام التسويق والنشر

شارك وارسل تعليق