بوابة صدى الحجاز الإلكترونية

السبت, 26 أغسطس 2023 00:08 مساءً 0 525 0
رحلة البوسنة والهرسك (ما بعد التقاعد) في ثانى يوم من تواجدنا في البوسنة والهرسك وهو يوم الأحد صباحا عند الساعة الثامنة بتاريخ 1444/1/19 المؤافق 7/8/2023 كان موعدنا على الأفطار في فندق اوروبا بسراييفو ومن ثم وعند الساعة العاشرة صباحا كان موعدنا بجولة جميلة مع السائق حكمت وقد ذهبنا الى المستشفى اولا لإنى اعانى من مشكلة في الساق الأيسر وفي المدينة المنورة قد ذهبت إلى عدد من المستشفيات ومراكز العلاج الطبيعى لم يشخصوا مرضى التشخيص الدقيق بالرغم من إن وزارة الصحة لاتقصر في دعم القطاع الصحى ماديا ومعنويا ولكن اين الخلل؟ . ولكن هنا في مستشفى سراييفو العام تم الكشف المبدئي فقط واعطائى المسكنات فقط ولم يأخذ اجراء أخر للتأكد من حالتى . وبعد المستشفى بدأت أول جولة لنا في أول يوم لنا في رحلة ما بعد التقاعد الله يجعله خير لنا ويبارك لنا فيه . وكانت عبارة عن رحلة وجولة في مدينه سراييفو وضواحيها الجميلة الرائعة. اولا ذهبنا إلى مطل على مدينة سراييفو واحتسينا القهوة البوسنية الرائعة جدا وهي عبارة عن قهوة تركية ولكن على الطريقة البوسنية الرائعة والقهوة البوسنية تجمع بين القهوة التركية الثقيلة السوداء وبين القهوة العربية الخفيفة الشقراء تشبه القهوة العربية في بلاد الشام ممكن تشربها بالسكر أو بدونه، ومن ثم ذهبنا إلى سوق شعبى به مكان لبيع الخضروات والفواكه حيث اشترينا فاكهة المشمش وبعض الأغراض وزوجتى -ماشاء الله تبارك الله-تلتزم بالحجاب الساتر مثل ما تلبسه في السعودية -حفظها الله عزوجل- ولم نجد مضايقة ولانظرات إستغراب من لبس الحجاب الكامل ابدا . وكانت الأجواء ماطرة وجميلة في عز شهر اغسطس المشهور بحره. وبعد ذلك اصطحبنا السائق وهو نفسه طبيب (حجامة ومساج) حيث عندهم في البوسنة والهرسك مهنة الحجامة والمساج تندرج تحت التصنيفات الطبية ويلزم شهادات وخبرة لممارساتها . وبعد ذلك ذهبنا إلى تل الشهداء تخليد لشهداء الحرب السابقة مع الصرب حيث قتل البوسنيين دفاعا عن هويتهم الأسلامية وهم يعتزون بهذه الهوية جدا جدا ، والجمال ونحن نسمع اصوات الآذان عندهم وقد حان وقت أذان الظهر فانطلقنا إلى مسجد قديم في سراييفو ومن اقدار الله لنا في المسجد كان هناك عقد قران بين زوجين من البوسنة والهرسك ، وقد لفت انتباهى انهم قدموا العريس للصلاة بهم والله اعلم انه لكى يكون اول يوم له بالزواج إمام لقرابته هو وزوجته .وكذلك قابلت إمام المسجد وهو المملك وكان عقد القران عندهم يشبه ما في السعودية, مملك ودفتر لكتابة العقد وولى امر الزوجين وسؤال الزوجه هل هى موافقه أم لا أو هى مضغوط عليها ام لا . وتسميه المهر بينهما ،وهل في شروط بينهما ؟ وقد اخذت صور تذكارية مع العريس . وبعد هذه الصدفة الجميلة والتى لم تكن في الحسبان ولا في الخاطر . توجهنا إلى الغذاء في بيت السائق وتعرفنا إلى جزء من طريقة حياتهم وكيف هي بيوتهم صغيرة فقط غرفتين ومطبخ صغير ولكنها تقع وسط حدائق غناء ومزارع للفواكه اللذيذة من تفاح ومن كمثرى ومن بخارى وكنك تسكن في جنة الأرض، وتناولنا الغداء في بيتهم ، وهو غداء متعارف عندهم البريك نوعين بالجبن البلدى وبالعسل البلدى واللحم المقدد اللذيذ التى طبخته والده السائق، والجميل عندهم أن الزوجه تسكن في بيت اهل زوجها مع ابيه وامه وتكون في خدمتهم . ولكن قبل الغذاء قدموا لنا السلطة مع الشربة اللذيذة المكونة من الحب وقطع اللحم وهذه الطريقة المتبعة في بلاد الترك مثل بلاد ماوراء النهر وفي تركيا والأن شاهدناها في بلاد البلقان الجميلة بطبيعتها واهلها الكرام اطأن يقدم الحساء والسلطة اولا ومن ثم الغداء الرئيسى وبعد الغداء القهوة البوسنية الرائعة جدا جدا جدا. واكملنا الجولة في ارض الشمس وهو عبارة عن منتجع به العاب ومطعم وبه مطل جميل على جهة اخرى لسرايييفو غير المطل الاول في بداية الجولة في بداية النهار حيث هناك الكثير من المطلات عندهم وكل مطل اجمل عن سابقه وقد هطل المطر علينا وكانت اجواء جميلة مرت علينا جو مشمس ثم غيوم ثم مطر خفيف ثم مطر هتان ثم مطر قوى مع رياح شديدة فسبحان الله عزوجل ، الملاحظة أن المنتجع مملوك لمستثمر خليجى . _____ فسبحان الله لا تدرى اين رزقك ولا من أين يأتيك الله به ولكن خذ السبب وقل يارب اكفنا بحلالك عن حرامك وبفضل عمن سؤاك . وبعد المنتج ذهبنا إلى السوبر ماركت واشترينا بعد الأغراض الخفيفة والأسعار قريبة من عدنا، في غلاء في الأسعار في كافة انحاء العالم والفندق الخمسة نجوم الذي سكناه بستمائه ريال مع الأفطار ولكن انا اقيمه ثلاثة نجوم ، الخدمة ليست كما اردنا وفقط يميز الفندق وقوعه في وسط البلد. والحمد الله انهينا جولتنا بخير وعافية وسلامة ولله الحمد والمنة والفضل، بأمل بطولة اخرى ماتعة وجميلة في اليوم الثانى من سفرة البوسنة والهرسك من بعد التقاعد. _____ الكاتب والمرشد السياحى عبدالله مسؤل الدعاية والاعلان في مجموعة صحيفة شبكة نادى الصحافة الإلكترونية
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
رحلة البوسنة والهرسك (ما بعد التقاعد)