بوابة صدى الحجاز الإلكترونية 

الاربعاء, 10 يونيو 2020 07:26 مساءً 0 910 0
الشاعر الشمالي ضيفاً لدى صدى الحجاز
الشاعر الشمالي ضيفاً لدى صدى الحجاز

يجريه الإعلامي - بندر الثبيتي

[ لقاء صحفي ] مع الشاعر / جمهور سفر العصيمي ((الشمالي))
من شعراء المملكة العربية السعودية مواليد 1387وهو موظف حكومي
من أبرز قصائده
مارجيت من القصيد أكبر غناتي  ... لو وسمته بالحنش على جبينه
في طويل الرجم كوني يارفاتي ... من يهينك ياعسى ربه يهينه
وذعذعي يانود من كل الجهاتي ... وافتحي قفل الصناديق السجينه
واغرقي غصن الجسد بالمرزماتي ... عل يروي بعض وجداني غشينه
عيل صبري والعطش يجرح لهاتي ... والموارد من لظى الكنه سخينه
كل ما قلت العوض فالمقبلاتي ... افتحت لي سود الايام الخزينه
وش بقى فالعمر حتى آقول ياتي ... بعد ليل الصب غابوا فرقدينه
ياسوار الليل في معصم سباتي ... السهاد اللي فرضته فات حينه
وكل فجرٍ ماتمخض عن صلاتي ... لو وأدته ما يحسفني جنينه
مار اعنزها على الله فالثباتي ... قبل تاتي بالخبر عني جهينه
نترككم مع اللقاء متمنين أن ينال أعجابكم 
س1/ أخبرنا أكثر عن نفسك ؟
أنا القمر لو يدور الوقت وارجع هلال ... لكن مهما يدور الوقت . ابقى قمر
حتى على الشمس لي بصمه وليّه ظلال ... واصرف من الراس بعد الله ثم الكمر
واكمل الوصف بالآتي لفصل الجدال ... لا لوني ابيض ولا حتى خدودي حمر
قناص شاعر رصيدي غترتي والعقال ... بدو بدو , شربي الدله وزادي تمر

س2/ كيف ألتقيت بكراسة الشعر ؟
الشعر هو موروثنا الجميل الذي نحترمه ونحترم كل من يحترمه

س4/  لكل شاعر بعد يميزه عن الاخرين فما هي أبعاد قصائدك ؟
اهتم بأصالة المغردة وعمقها وتميزها واحاول الابتعاد عن القوافي المستهلكة

س5/  يقال ان بعض الشعراء يكتبون قصائدهم وأن البعض الأخر تكتبه القصيدة ومن إي الشعراء انت وكيف تولد القصيدة لديك ؟
انا من النوع الذين تكتبهم قصائدهم والموقف هو الرحم الذي تتمخض منه القصيدة

س6/  من ترى من الشعراء في عصرنا من يستحق لقب شاعر وما هي صفات الشاعر الفذ ؟
جميع الشعراء بهم الخير والبركة , وعن نفسي يروي ذائقتي الشاعر محمد ابن مريبد بدون قصور في الباقين 
والصفات فالشاعر الفذ من وجهة نظري هي اثنتين : كتابته للشعر السهل الممتنع وارضاءه لأكبر شريحه من المتذوقين

س7/ نرى فالآونة الأخيرة عزوف الشباب عن كتابة الشعر الفصيح واتجاههم لكتابة الرواية والشعر العامي ..
ما تفسيركم لهذه الظاهرة التي تفاقمت بين الاوساط الشبابية  ؟ ومن المسؤول في نظرك عن هذا العزوف ؟
العزوف عن كتابة الفصيح ليس من الشباب بل من الأغلبية وانا اولهم وهذا تقصير ملحوظ منا جميعا كشعراء ومتلقين
وأول اسبابه هو ضعف المخزون الفصيح لدى الجميع مع الضعف العام بقواعد واسرار الفصحى

س8/ ( شعراً منثور أو نثراً مشعور ).. لكن فحواه وموضوعه يخدم الأخلاق والفضيلة ويدعو للمكرمات و المعالي ..
فما هو موقف شاعرنا من هذا اللون الأدبي؟ وهل سبق لك الكتابة فيه ؟
لست من انصار هذا اللون الأدبي . ولا يعني هذا انه ليس له عشاقه
لكني احارب تسميته شعرا لبعده عن مسمى الشعر وللمتلقي الحرية في تسميته بالخواطر او اي مسمى آخر

س9/ متى يتوقف العطاء الإبداعي بشتى صوره لدى المبدع ؟ وهل يشيخ الإبداع كصاحبه عند سن معين ؟
العطاء الإبداعي لا يتوقف ابدا ويزداد نضوجا مع تقدم السن
لكنه يقل عند قلة الاهتمام من مالكه

س10/ في حال وجود زحاف في وزن بيتك الشعري ..هل تلجئ الي وزن التفعيلة ام الى الهيجنه ؟ وما هو تعليقك على كلاً منهما ؟
الزحاف هو مسمى في علم العروض يطول شرحه وحتى نخرج من هذا الاطار أقول إن الشعراء صنفين :
الأول يكتب شعره ويغنيه على لحن ما . وانا اسميه (الهيجنه) وهذا يكفيه لوزن ابياته بالشكل السليم
وإن اراد زياده فالحرص فإنه يغنيه على اكثر من لحن
والثاني عنده ملكه شعريه ذات حساسيه عاليه لجرس الحروف فبمجرد قراءة البيت يعلم أنه سليم او به خلل
والحمد لله اني من هذا النوع
اما بالنسبه للتفعيله فلا اراه شعرا لأنه لا يمتلك مقومات الشعر
فالشعر اول شروطه ان يكون موزون مقفى وهذا لا ينطبق على التفعيله حسب علمي والله اعلم

س11/ الاسم المستعار .. هو تقليد شعري معروف منذ العصر الجاهلي مرورا بالعصر الاسلامي الى وقتنا الحديث .هل تذكر لنا ماهي اهم الاسباب لاختيار هذا التخفي لدى بعض الشعراء ؟ وهل سبق لك كتابة قصيده تحت اسم مستعار ؟
الاسم المستعار أنا أحد مستخدميه سابقا وحاليا
ولا أعلم سبب استخدامه من باقي الشعراء . لكني لدي سبب فالماضي لاستخدامه اما فالحاضر فقد ذهب السبب ادراج الرياح
وهو أن هناك قصائد لا اريدها ان ترتبط بمعرفي الحقيقي لذلك كانت تحت اسم مستعار
وهذه القصائد ليست سيئة من الناحية الشعرية ولكن قد يكون فيها وصول او تجاوز للخطوط الحمراء سواء فالوصف او الغزل او المدح .... الخ

س12/  الإخلال بالثوابت او كما قال عنها طرفه ابن العبد ( استنوق الجمل)  هي من الاخطاء المباشرة التي يقع فيها بعض الشعراء .. هل تعتبرها قلة دراية ومعرفه باللغة العربية ؟ام تعتبرها ضعف في موهبة الشاعر ؟
أنا ابيح للشاعر استخدام مثل هذه المفردات لهدف ربما لا يدركه المتلقي , ولا اعتبرها اخطاء ولا قلة دراية باللغة . فطرفه بن العبد اكبر من ان تنقصه المعرفة باللغة العربية

س14/ تعاب القصيدة بالإفراط او التفريط في عدد ابياتها او ما يعرفه البعض بـ الإسهاب،، هل ترا ان هذا الإفراط يبعث الملل والسآمة في نفس المتلقي؟ وما هو الحد المعقول الذي تراه كافياً في عدد ابيات القصيدة؟
موضوع القصيدة هو الذي يحدد طولها او قصرها . وأسلوب الشاعر فالتعامل مع الموضوع هو الفيصل بين الاختصار المخل والاسهاب الممل
وهناك قصائد اكثر من 3000 بيت ولم يشتكي طلاب العلم منها ملل ولا سآمة ( الكافية الشافية لابن مالك )

س15/ ( الغموض العبثي)  وهذا الغموض هو احد سمات شعراء الحداثة،،  ولكننا نراه قد ضهر فالشعر النبطي وكذلك في الشعر الفصيح المعاصر،،،، ما هو نصيب شعرك من هذا الغموض؟ وهل تراه مناسباً لإرضاء ذائقة جميع شرائح المجتمع؟
اعتقد ليس لشعري نصيب من هذا الغموض العبثي كما تسميه استاذي الفاضل
ومع ذلك له عشاقه وجمهوره

س16 / اختلف الكثير في اشتراط وجود (الملكة الشعرية) عند الناقد... علماً ان هناك نقاد ليس بشعراء... هل ترا اشتراط القدرة الشعرية في الناقد امر لازم؟ وهل ترى ان الناقد الغير شاعر يستطيع الخوض في المسائل المتعلقة بالوزن العروضي ؟
النقد  عندي عليه علامات استفهام كثيره . ويحتاج لجلسات للنقاش وليس مقال من خلف الكيبورد
وسأختار من مفهوم النقد حالتين شائعتين :
اذا كان المفهوم منه هو إظهار جماليات القصائد وصورها البلاغية للعامة فهذا مطلوب من هؤلاء المثقفين
اما اذا كان المفهوم هو إظهار مواطن الضعف والأخطاء فالقصيدة فهذه الحالة لا تخدم القصيدة ولا الشاعر  وانما هو كعمل الطفيليات في الهاب الجروح للقصيدة والشاعر

س 17/ كثيرا ما يطرق مسامعنا مصطلح البيت اليتيم والبيت التام.. هل لك ان تحدثنا بشكل اوضح عن هذه المصطلحات؟
البيت اليتيم هو مصطلح شعبي عن بيت يعتبره الشاعر والمتلقي استوفى المعنى والمبنى الذي كتب من اجله ولا يحتاج لأبيات اضافيه لأنه اختصر ذلك كله
اما البيت التام فهو مصطلح في علم العروض عن البيت المكتمل في تفعيلاته

س18/ رسالة تحب أن تقولها للقارئ ؟
لقد شرفني الإعلامي الاستاذ بندر بن محمد الثبيتي بمصافحتكم بهذه السطور المتواضعة فله كل الشكر والتقدير
وجميع ما طرحته هو وجهة نظري الخاصة فإن كانت صوابا فمن الله وان كان بها أخطاء فمن نفسي والشيطان
أعتذر عن الإطالة ودمتم بود

س19/ في نهاية الحوار هل سجلت لمتابعين صحيفة صدى الحجاز بعضا من قصائدك ؟

ابوصيك يالهاجوس بالرغم ما يعتاز ... لأنك حريص ومـ انت محتاج تـ وصيّه
عليك بعيون الشعر فالحبك والاعجاز... وعليك بـ غزايز شرد الصيد الأدميّه
ولا تقنص اللي فالمغازي قنصها الباز... نبا منك منقيه مهي بأي منقيّه
مدامك تمثل لابه وشاعرٍ يمتاز... بخطف النجوميه من الشاعر الصيّه
تقدم بهيبة عمدة الحي فالمركاز ... وعزم بدوي مامل روحته والجيّه
وقبل موجز النشره تبثه على التلفاز ... ترى قدمك اللي فاللقا نارهم حيّه
ثبيت الفصاحه معقل الشعر والألغاز ... ومهد الديانه والكرم والفروسيّه
اشاوس وضلع ثبيت شامخ ولا ينهاز ... طويل المراقي .. والحجا فيته فيّه
ياكم طامعن راز الجبل مار ماينراز ... وهقاويه صارت وهم واحلام ورديّه
قبيلة تنومسنا وهي للحجاز حجاز ... وأما الكرم والجود فطره عتيبيّه
من إعتيبه الهيلا هل الفعل والإنجاز ... وذبابحة الحايل و لطامة العيّه
.
.
بدى نظم القصيد بقول ياقدوس ياسبوح ... الهن جل شانه خالق الإنسان من طيني
بعدها طاب هد الطير من فكري وجاش الروح ... ونا جمهور حي اسمي وحي اللي مسميني
تباهي ياحروف الضاد بالشاعر وعذب البوح ... مدام الطير طيري والسبوق بـ قبضة يديني
وعلى متن السحابه حام هاجوسن بعيد شبوح ... اله عدة ليالي عن معازيبي مسريني
عشان يدور الجزله من أجوالن تجي وتروح ... مواردها على عدٍ زلاله من طرف عيني
ابا اللي ترضي الجمهور وتجمل مع الممدوح ... عساها يوم يعرضها على الشاشات ترضيني
ويلفت نظرتي برقٍ  لميعه فالعيون يضوح  ... على ديرة خوال مكمّل الاخلاق والديني
ديارن نجرها يزهم بعالي صوته المبحوح ... وصحن فيه من نقوة عيال البل والضيني
ديار اهل الكرم والجود وأهل المجلس المفتوح ... الاد ثبيت  اْهل حلو النبا فالعسر والليني
.
,
للطيب سمت وللمراجل عناوين ...  تبيّن دروب الفشل والنجاحي
ولافيه طيب الا موصيبه الدين ... حسب الحديث اللي ورد فالصحاحي
والمال مايرفع مقام البخيلين ... والجود مايرخي طيور الفلاحي
ولا كل طير يهد مثل الشياهين ... لوكان له مخلب بتوع وجناحي

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

عامر ابراهيم
عضو مسجل
مدير عام التسويق والنشر

شارك وارسل تعليق